Lahmidi
Welcome to my web sit
plz save your Nam
Lahmidi
Welcome to my web sit
plz save your Nam
Lahmidi
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Moumen websit
 
الرئيسيةالبرامجأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجمل التي لها محل من الاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moumen
Admin
moumen


عدد المساهمات : 109
نقاط : 324
Lahmidi : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الجمل التي لها محل من الاعراب Empty
مُساهمةموضوع: الجمل التي لها محل من الاعراب   الجمل التي لها محل من الاعراب Emptyالأحد يناير 08, 2012 11:43 pm

..........................تعريفها :
الجملة التي لها محل من الإعراب هي الجملة التي تقع موقع الاسم الظاهر وتعرب إعرابه.
أنواعها :
وهي على أشهر التقاسيم سبعة أنواع :
أولا : الجملة الواقعة خبرا ،
وتكون اسمية أو فعلية ؛ وهي إما :
1ــ خبر للمبتدإ ، ومحلها الرفع ؛ نحو : "الظلم مرتعه وخيم" ، ونحو : "زيد يقوم" ؛ فجملة "مرتعه وخيم" الاسمية ، وجملة "يقوم" الفعلية كلتاهما في محل رفع خبر للمبتدإ .
2ــ خبر لـ"إنَّ" أو إحدى أخواتها أو ما يعمل عملها ، ومحلها الرفع ؛ نحو قوله تعالى : «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ» [الأحزاب : 56] ، ونحو : "لا كسولَ سيرتُه محمودة" ؛ فجملة " يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ" الفعلية في المثال الأول في محل رفع خبر "إن" ، وجملة "سيرته محمودة" الاسمية في المثال الثاني في محل رفع خبر "لا" النافية للجنس .
3ــ خبر لكان أو إحدى أخواتها أو ما يعمل عملها ، ومحلها النصب ؛ نحو : "ما زالت بلدتي رمالها ناعمة"، ونحو : "كانت السماء تمطر" ؛ فجملة "رمالها ناعمة" الاسمية في المثال الأول في محل نصب خبر "زال" ، وجملة "تمطر" الفعلية في المثال الثاني في محل نصب خبر "كان" .
4ــ خبر لـ"كاد" أو إحدى أخواتها ، ومحلها النصب ؛ نحو قوله تعالى : «يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ» [النور: 35] ، فجملة " يُضِيءُ" في محل نصب خبر "كاد" ؛ ولا يكون إلا جملة فعلية .
ولا بد للجملة الخبرية من رابط يربطها بالمبتدإ ، أو اسم الناسخ .

ثانيا : الجملة الواقعة مفعولا به ، ومحلها النصب إن لم تنب عن فاعل .
وتقع الجملة مفعولا به في ثلاثة مواضع :
1ــ الحكاية بعد فعل القول أو ما في معناه : نحو قوله تعالى : «قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ» [مريم :30] ، ونحو قوله تعالى : «وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا» [هود :42] ؛ فجملة "إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ" في المثال الأول في محل نصب مفعول به لـ"قال" ، وجملة "يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا" في المثال الثاني في محل نصب مفعول به لـ"نادى" .
2ــ بعد المفعول به الأول في باب "ظن" والثاني في باب "أعلمَ" ؛ نحو : "ظننتُ السماء تمطر" ، ونحو : "أعلمتُ محمدًا أخاه يسافرُ اليوم" ، فجملة "تمطر" في المثال الأول في محل نصب مفعول به ثان لـ"ظننت" ، وجملة "يسافر" في المثال الثاني في محل نصب مفعول به ثالث لـ"أعلمَ" .
3ــ بعد عامل معلق عن عمله ، ولا يختص بباب "ظن" بل يشمل كل فعل قلبي ؛ فتقع الجملة موقع المفعول به الواحد نحو : "عرفت من أنت" ، وتقع موقع المفعولين فتسد مسدَّهما نحو قوله تعالى : «وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ» [الشعراء :227] ، فجملة "أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ" في محل نصب ، سدتْ مسد مفعولي "يعلمُ" .
وقد تنتقل الجملة المفعولية إلى النيابة عن الفاعل فيصير محلُّها الرفعَ ، وذلك في باب القول إن بُني فعله للمجهول ؛ نحو قوله تعالى : «وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ» [هود:44] .

ثالثا : الجملة الواقعة حالا ،
ومحلها النصب ، وهي تقع بعد المعارف أو أشباهها بشرط اشتمالها على رابط يربطها بصاحبها (الضمير أو الواو) ؛ نحو قوله تعالى : «وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ» [المدثر:3] ، ونحو قوله تعالى : «لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى» [النساء:43] ، فجملة "تَسْتَكْثِرُ" في المثال الأول في محل نصب حال من الضمير المستتر في "تَمْنُن" والرابط هو الضمير في "تَسْتَكْثِرُ" .

وجملة "وَأَنتُمْ سُكَارَى" في المثال الثاني في محل نصب حال من واو الجماعة في "تَقْرَبُواْ"، والرابط هو واو الحال .

تنبيه :
الجملة الواقعة بعد المعرفة غيرِ المحضة ، كـ"اللئيم" المحلى بـ"أل" الجنسية في قول الشاعر :
ولقد أمرُّ على اللئيم يسبنـيومضيتُ ثمت قلتُ : لا يعنيني
أو بعد النكرة المخصوصة نحو قوله تعالى : «أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً» [المائدة :114] ، يجوز في إعرابها أن تكون نعتية أو حالية .

رابعا : الجملة الواقعة مضافا إليها ، ومحلها الجر ؛ وأشهر ما يضاف إلى الجمل :
1ــ أسماء الزمان وظروفه ؛ نحو قوله تعالى : «وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ» [مريم:33] ، ونحو قوله تعالى : «هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ» [المرسلات:35] ؛ فجملة "وُلِدتُّ" في المثال الأول في محل جر مضاف إليه ، والمضاف "يومَ" ظرف زمان منصوب ، وجملة "لَا يَنطِقُونَ" في المثال الثاني في محل جر مضاف إليه ، والمضاف "يَوْمُ" مبتدأ مرفوع ، ولكنه اسم زمان .
2ــ "حيثُ" من بين أسماء المكان ، نحو : "اجلسْ حيثُ شئتَ" ، فجملة "شئت" في محل جر ، مضاف إليه .
3ــ "لدُنْ" ، وهي اسم لمبدإ الغاية الزمانية أو المكانية ؛ نحو قول الشاعر :
صريعُ غـوانٍ راقهـن ورقنَـهلدنْ شبَّ حتى شاب سودُ الذوائب
فجملة "شبَّ" في محل جر مضاف إليه .
4ـ "ريْثَ" ، وهي مصدرُ (راثَ) أي أبطأ ، وهو ظرف زمان منقول من المصدر ؛ نحو : "انتظرني ريث أعودُ" فجملة "أعودُ" في محل جر ، مضاف إليه .
5ـ بعض الكلمات المسموعة إضافتها إلى الجمل ، ومنها: (قول) ، و(قائل) ، و(آية)؛ نحو قول الشاعر:
وأجبتُ قائلَ كيفَ أنتَ؟ بصالححتى مللتُ وملنـي عُـوادي
فجملة "كيف أنت" في محل جر مضاف إليه .

خامسا : الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنةً بالفاء أو "إذا" الفجائية ؛
نحو قوله تعالى : «إن يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ» [آل عمران:160] ، فجملة "فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ" واقعة في جواب شرط جازم مقترن بالفاء ، محلها الجزم . ونحو قوله تعالى: "وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَة بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيِهمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُون» [الروم:36] ، فجملة "إِذَا هُمْ يَقْنَطُون" واقعة في جواب شرط جازم مقترن بـ"إذا" ، محلها الجزم

سادسا : الجملة التابعة لمفرد ، ، وهي ثلاثة أقسام :
1ــ المنعوت بها : وهي التي تأتي بعد الاسم المفردِ (الذي ليس جملة ولا شبه جملة) النكرة ؛ وتكون اسمية أو فعلية ، ومحلها بحسب المنعوت نحو قوله تعالى : «رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً» [البينة :2] ، فجملة "يَتْلُو" في محل رفع نعت لـ"رَسُولٌ" الواقعة بدلا من "البَيِّنَةُ" الواقعة فاعلا لـ"تأتِيَهُم" في الآية السابقة لهذه الآية .
2ــ المبدلة من المفرد : ومحلها بحسب المبدل منه رفعا أو نصبا أوجرا ؛ نحو قوله تعالى : «مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ» [فصلت :43] ، فجملة "إِنَّ رَبَّكَ" إلى آخر الآية في محل رفع بدل من "مَا" الموصولية الواقعة في محل رفع نائب فاعل لـ"يُقَالُ" .
ونحو قوله تعالى : «وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ» [الأنبياء :3] ، فجملة "هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ" في محل نصب بدل من "النَّجْوَى" الواقعة مفعولا به لـ"أَسَرُّواْ" .
3ــ المعطوفة على المفرد ، ومحلها بحسب المتبوع ؛ نحو قوله تعالى : «وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ» [الأعراف:4] ، فجملة "هُمْ قَآئِلُونَ" في محل نصب ، معطوفة على "بَيَاتًا" الواقعة حالا من "بَأْسُنَا" ؛ والتقدير : أو قائلين .

سابعا : الجملة التابعة لجملة ذات محل ، ومحلها بحسب الجملة المتبوعة ، وتكون في بابيْ عطف النسق والبدل خاصة .
نحو : "العلمُ يرفعُ وينفعُ" ، فجملة "ينفعُ" في محل رفع ، معطوفة على جملة "يرفعُ" الواقعة خبرا لـ"العلمُ" .
ونحو : "اعملْ عملاً ينفعُك يُنقذك من ورطتك " ، فجملة "ينقذك" في محل نصب، بدل من الجملة الفعلية "ينفعك" الواقعة في محل نصب صفة لـ"عملا" .


الموضوع الأصلي: الجمل التي لها محل من الإعراب Neutral|: الكاتب: DIGITAL Neutral|: المصدر: شبكة أفدني
www.afidni.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moumen.arabepro.com
 
الجمل التي لها محل من الاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lahmidi :: الفئة الأولى :: MOVIES :: المنتدى الأول-
انتقل الى: